افتتاح الدورة التعليمية الثالثة عشرة بدار المصطفى

بسم الله الرحمن الرحيم

     بفضل الله عز وجل وتوفيقه افتتحت الدورة التعليمية الثالثة عشرة بدار الحبيب عمر في درس عوارف المعارفالمصطفى بتريم للدراسات الإسلامية، صباح يوم السبت 16جماد الآخر 1428هـ الموافق 1يوليو 2007م وتتواصل فعالياتها لمدة أربعين يوما إن شاء الله تعالى. بمشاركة مجموعة مباركة من طلبة العلم الشريف من مختلف أقطار العالم، تحدوهم الرغبة في حفظ نصيب من الكتاب العزيز والسنة الغراء ، وتحصيل نصيب من العلم الشريف والحرص على العمل به وتزكية النفوس وتطهيرها بحسن الإتباع للنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم. 

     وبالمثل فقد احتضن دار الزهراء الدورة الخاصة بالطالبات، والتي تشارك فيها الكثير من الطالبات من مختلف محافظات اليمن إضافة إلى الطالبات القادمات من دول الخليج وأفريقيا وآسيا وأستراليا وأوربا وأمريكا.

     ويتضمن منهاج درس السيرةالدورة دروسا في علوم القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والفقه الإسلامي والسلوك وتزكية الأنفس، وحفظ نصيب من القرآن الكريم وحديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم، إضافة إلى برامج أخرى تتضمن زيارات للعلماء والصالحين والمآثر التاريخية ورحلات ترفيهية، ودورات في مجال تقنية المعلومات، ونشاطات ثقافية ورياضية متنوعة.

     وقد ألقى الحبيب عمر كلمة في افتتاح الدورة صباح يوم الأحد ذكَّر الطلاب فيها بنعمة الاجتماع على هذا المقصد السامي، وبين الأسس التي تعينهم على اغتنام أيام، وحث على بذل الوسع واغتنام الوقت مع الصدق والإخلاص لوجه الكريم، ليتزودوا بالمعارف والأخلاق والآداب النبوية، وتقوى صلتهم بخالقهم ومالكهم سبحانه وتعالى.

ويلقي الحبيب عمر بن حفيظ عدة دروس في الدورة على النحو التالي:

     1- درس في كتاب عوارف المعارف للإمام السهروردي:

     بعد صلاة العصر من كل يوم يواصل فيه الحبيب عمر بن حفيظ شرح الجزء الثاني من كتاب عوارف المعارف للإمام السهروردي ، مبيِّنا أصول التربية وتزكية الأنفس والتحلي بالأخلاق النبوية الفاضلة، وسعي المؤمن للتخلق بها متحرزا عن الوقوع في مكايد الشيطان أو الاغترار بزخرف الحياة الدنيا، ويسعى الطلاب قبل بداية هذا الدرس إلى حفظ منظومة مهمة ومفيدة في الأخلاق والآداب وهي منظومة حلية الطلاب بجواهر الآداب للإمام عبد الله بن طاهر الحداد.

     2- درس فقه العبادات في كتاب التنبيه:

     يهتم الحبيب عمر في هذا الدرس بشرح ما تضمنه هذا الكتاب، ويقدم شرحا مفصلا لجملة من أبوابه، ويقدم دراسة مقارنة وبيان لما اعتمده أئمة المذاهب المعتبرة في الفقه الإسلامي.

     3- درس جولان الروح في سيرة رسول الله باب الفتوح:

     يواصل الحبيب عمر حديثه المستفيض في سيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم متأملا أحوال النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه وجهدهم وتضحيتهم في نصرة هذا الدين، وما تحمله من دروس وعبر وعظات للأمة.

     كما تجمعه حفظه الله بطلاب الدورة لقاءات أخرى متعددة، يغرس فيهم عظمة الدين ويرشدهم إلى واجبهم في الحياة ومسؤوليتهم تجاه الواقع الذين يعيشون فيه والتعامل بمنهج الحكمة والموعظة الحسنة ويحملوا همَّ نصرة الشريعة إلى مناطقهم ليكونوا مفاتيح للخير مغاليق للشر.

     وسيحرص الموقع على بث درس كتاب عوارف المعارف ودرس السيرة النبوية في أوقاتها المحددة عبر صفحة البث المباشر للموقع إن شاء الله تعالى، علما بأن هناك فرصة لكافة المتابعين لتقديم أسئلتهم المتعلقة بموضوع الدرس وعرضها مباشرة على الحبيب عمر للإجابة عليها في نهاية الدرس على حسب الاستطاعة.