المشاركة في احتفالات المولد النبوي بدولة الإمارات

لا شك أن منزلة العلماء عظيمة في قلوب المسلمين ، وتحمل لقاءاتهم الخير والبركة والسعي في صلاح أحوالهم ، والفكر في سبل تقويمهم وهدايتهم وبث تعاليم وهدي النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم فيهم .. وقد احتضنت دولة الإمارات العربية المتحدة ملتقى لمجموعة من العلماء الأفاضل في مناسبة الاحتفال بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، وكان حافلا بالعديد من اللقاءات والزيارات التي نستعرض كثيرا منها ضمن مشاركة الحبيب عمر بن حفيظ في هذا الملتقى المبارك..
فقد وصل العلامة الحبيب عمر بن محمد بن حفيظ بحفظ الله وعنايته إلى مطار أبوظبي صباح يوم الخميس 10ربيع أول 1425هـ الموافق 29إبريل 2004م قادما من صنعاء تلبية لدعوة كريمة من وزارة الإعلام والثقافة بدولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في احتفالات الدولة بذكرى المولد النبوي الشريف وحفل مسابقة جائزة البردة الشعرية في ملتقى مبارك ضم كوكبة مباركة من علماء العالم الإسلامي.  وفي اليوم التالي ألقى الحبيب عمر بن محمد بن حفيظ خطبة الجمعة بتاريخ 11ربيع الأول الموافق 30/4 في مسجد الشيخ محمد بن زايد في مدينة أبوظبي  ..... ( تحميل الخطبة  + الإستماع إلى الخطبة )
ثم توجه حفظه الله بعد صلاة الجمعة إلى مستشفى الشيخ خليفة في أبوظبي ليلقي النظرة الأخيرة على المغفور له الحبيب العلامة حسن بن عبدالله الشاطري الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى قبيل وقت الجمعة في هذا المستشفى، وقدم تعازيه إلى أهله وأقاربه بهذا المصاب الجلل، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته، ويخلفه في الأمة بخير خلف.  

وفي المساء حضر الحبيب عمر مع جموع العلماء احتفال وزارة العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف في مسجد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بأبوظبي الذي بثته قناة الإمارات الفضائية على الهواء مباشرة، وقد افتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم بعدها ألقيت عدة كلمات لكل من:
• العلامة السيد علي الهاشمي مستشار الشؤون الدينية بديوان رئيس دولة الإمارات الذي رحب بالحاضرين. 
• السيد العلامة البروفسور محمد بن علوي المالكي محدث الحرمين الشريفين وذكر مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وآثارها في المجتمع.  
• العلامة الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي المحاضر بجامعة دمشق وقد أفاض الحديث عن علامات محبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وثمارها.  
• الشيخ الدكتور إدريس الفاسي الفهري أستاذ التعليم العالي بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس بالمملكة المغربية. الحبيب عمر بن حفيظ يلقي كلمته في احتفال وزارة العدل والأوقاف والشئون الإسلامية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
• الشيخ الدكتور محمد محمد أبو ليلى أستاذ الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية، ورئيس قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الأزهر.
• ثم جاءت كلمة العلامة الحبيب عمر بن محمد بن حفيظ والتي تحدث فيها عن ثناء القرآن على النبي صلى الله عليه وآله وسلم  ( الإستماع إلى الكلمة )
   كما تضمنت المشاركات قصيدة شعرية في هذه المناسبة العظيمة للشاعر محمد التهامي...
وفي صباح اليوم التالي حضر مع الجموع الغفيرة الصلاة على المغفور فقيد الأمة العلامة الحبيب حسن بن عبدالله بن عمر الشاطري .

 وبعد عصر يوم السبت 12 ربيع الأول الموافق1/5 استقبل سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نائب ولي عهد أبوظبي رئيس هيئة الأركان العامة بدولة الإمارات العربية المتحدة السادة العلماء في مجلسه والذي رحب بهم وشكرهم على تلبيتهم الدعوة وتناولوا في حديثهم أحوال وشؤون المسلمين، وسبل إحياء هدي النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم في كافة أفراد الأمة.حضور الحبيب عمر حفل افتتاح مكتبة دار الفقيه للنشر والتوزيع       بعدها شهد حفظه الله بصحبة السادة العلماء حفل افتتاح مقر دار الفقيه للنشر والتوزيع في أبوظبي الذي يشتمل على العديد من أمهات الكتب والمراجع الإسلامية وكتب متنوعة في الثقافة الإسلامية وتسجيلات لمجموعة من العلماء من أهل السنة والجماعة تعد رافداً لإحياء الفكر والثقافة الإسلامية المتصلة بنور النبوة والوحي الشريف. ثم توجه العلماء الأفاضل إلى المسرح الوطني حيث يقام الحفل الكبير بمناسبة الذكرى العظيمة ذكرى ميلاد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهناك التقى السادة العلماء بسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الإعلام والثقافة- راعي الحفل - وسمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات اللذين رحبا بهم جميعاً وشكراهم على تلبيتهم للدعوة وعبروا في حديثهم عن ابتهاجهم بهذه المناسبة الشريفة التي تحتل مرتبة سامية في قلوب المسلمين.                      
    وقد حضر الحفل عدد من العلماء والوعاظ ومعالي الأستاذ محمد بن نخيرة الظاهري وزير العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية ومعالي السيد يوسف بن علوي وزير الدولة للشؤون الخارجية بسلطنة عمان وسعادة وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور محمد جمعة سالم وسعادة وكيل وزارة الإعلام الأستاذ صقر غباش وسعادة الوكيل المساعد لشؤون المساجد بوزارة الأوقاف الأستاذ أحمد مبارك الكندي وعدد من المسئولين بالدولة، وجمع غفير من المواطنين..
وافتتحت الكلمات بكلمة وزارة الإعلام والثقافة الإماراتية  ألقاها سعادة الأستاذ صقر غباش وكيل وزارة الإعلام والثقافة و قد أعرب فيها عن سعادته وترحيبه بضيوف الدولة الذين يشاركون في الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف ..
ثم كانت الكلمة للسيد علي الهاشمي المستشار بديوان رئيس الدولة ..
 ثم كانت الكلمة للعلامة محدث الحرمين السيد محمد بن علوي المالكي الحسني حفظه الله ..  الحبيب عمر يختتم كلمات العلماء والدعاة بالمسرح الوطني
ثم كلمة علامة الشام الشيخ الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي حفظه الله .. 
ثم كلمة الداعية الإسلامي الحبيب علي زين العابدين الجفري المحاضر بدار المصطفى بتريم للدراسات الإسلامية .. حفظه الله ...
وبعدها كلمة الشيخ الدكتور محمد محمد أبو ليلى ، أستاذ الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية ، ورئيس قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الأزهر .. حفظه الله ..
 ثم كلمة الشيخ الدكتور إدريس الفاسي الفهري ، أستاذ التعليم العالي بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس بالمملكة المغربية .. حفظه الله ..
وقد اختتمت الكلمات بكلمة العلامة الحبيب عمر بن محمد بن سالم بن حفيظ ، عميد دار المصطفى بتريم للدراسات الإسلامية بالجمهورية اليمنية .. حفظه الله .. ( تحميل الكلمةالإستماع إلى الكلمة )
 بعد ذلك تم تكريم المشائخ من أهل العلم والفضل الذين جاءوا للمشاركة في إحياء هذه الذكرى العطرة والخالدة.
ثم جرى تكريم الفائزين بجوائز المسابقة الشعرية .. والفرق المشاركة في الحفل ..
وبعده بدأت فقرات المشاركين ..
ومنها مشاركة بقصيدة شعرية للشاعر محمد التهامي سيد ..
وتلتها مشاركة فرقة المسرة لإحياء الحفلات الدينية بتريم حضرموت، ثم مشاركة فرقة الأصالة المغربية ثم تلتها مشاركة فرقة الحجاز المكية . 
وبعد الحفل تناول الحاضرون جميعاً طعام العشاء الذي أعدته وزارة الإعلام والثقافة للسادة العلماء والضيوف ولجميع الجمهور ابتهاجاً وفرحاً بهذه المناسبة المباركة.
وفي يوم الأحد 13 ربيع الأول الموافق 2/5  وبعد صلاة العصر حضر حفظه الله مع السادة العلماء لقاءً طيبًا مع الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان في مجلسه وقد حضر هذا اللقاء سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات.
وفي المساء حضر مع السادة العلماء المجلس في بيت الدكتور حمدان بن مسلم المزروعي الوكيل المساعد للشؤون الإسلامية – وهو من العلماء المشاركين بملتقى العلماء الأول بدار المصطفى- والذي عقده احتفالا بهذه المناسبة الشريفة.      ويوم الاثنين 14 ربيع الأول الموافق 3/5 استقبل معالي محمد بن نخيرة الظاهري وزير العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الإمارات السادة العلماء الذين تبادلوا التهاني والتبريكات بهذه المناسبة كما تناولوا عددا من أحوال الأمة الإسلامية.  واستمرت اللقاءات بين السادة العلماء في تلك الفترة. ثم دعا السيد عبدالله الهاشمي مدير أعمال رئيس دولة الإمارات بعد الظهر السادة العلماء لعقد مجلس في بيته احتفالا بهذا المناسبة، وفي المساء حضروا جميعا مناسبة المولد في منزل الشيخ محمد بن أحمد الخزرجي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السابق في دولة الإمارات العربية المتحدة.  
      وبعد المغرب ألقى محاضرة قيمة للنساء في جمعية نهضة المرأة الظبيانية.      

ويوم الثلاثاء 15 ربيع الأول الموافق 4/5 توجه الحبيب عمر حفظه الله عائدا إلى العاصمة صنعاء بعد زيارة طيبة لدولة الإمارات ضمت الكثير من الفعاليات والمحاضرات واللقاءات المباركة بالعلماء الأفاضل والتي من غير شك لها أثرها الطيب وعوائدها الحسنة على جميع المسلمين.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين.