تفسير سورة الأحقاف -05- من قوله تعالى: {وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ.. ، الآية: 19 إلى 20

للاستماع إلى الدرس

الدرس الخامس من تفسير العلامة عمر بن محمد بن حفيظ للآيات الكريمة من سورة الأحقاف، ضمن الدروس الصباحية لشهر رمضان المبارك من عام 1445هـ ، تفسير قوله تعالى:

وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (19) وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَفْسُقُونَ (20) 

الأربعاء 10 رمضان 1445هـ 

نص الدرس مكتوب:

الحمد لله مولانا العليم الحكيم على نعمة التَّدبر في كلامه العظيم، وتوجيهاته وإرشاداته ووحيه إلى حبيبه المُصطفى الرَّؤوف الرَّحيم، سيِّدنا مُحمَّد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلَّم أفضل الصلاة والتسليم، وعلى مَنْ والاهم في الله واتبعهم بإحسان إلى يوم الهول العظيم، وعلى آبائه وإخوانه من الأنبياء والمُرسلين أهل القدر العليّ والمكان الفخيم، وعلى آلهم وصحبهم وتابعيهم وعلى الملائكة المُقربين، وجميع عباد الله الصَّالحين وعلينا معهم وفيهم إنه أكرم الأكرمين وأرحم الرَّاحمين.

 وبعدُ …

فإننا في نعمة تأمُّلِنا لكلام ربنا -جلَّ جلاله- مررنا في آيِ سورة الأحقاف حتى وصلنا إلى قوله -جلَّ جلاله-: (وَلِكُلّٖ دَرَجَٰتٞ مِّمَّا عَمِلُواْۖ وَلِيُوَفِّيَهُمۡ أَعۡمَٰلَهُمۡ وَهُمۡ لَا يُظۡلَمُونَ (19))، وهو يُبين لنا في هذه الآية: 

  • قيمة العمل، ومنزلة العمل، ومكانة العمل. 
  • وأن الدّرجات في الجنّة كالدّركات في النّار، إنما تَبْتَني على العمل.

(وَلِكُلّٖ دَرَجَٰتٞ مِّمَّا عَمِلُواْ ..(19)). وإذا قيل لأهل الجنّة مِنْ قِبلِ الحقّ تعالى: "أدخلوا الجنّة برحمتي"، قال: "واقْتسموها بأعمالكم". (وَلِكُلّٖ دَرَجَٰتٞ مِّمَّا عَمِلُواْ ..(19))؛ فليحذر العاقل المؤمن أن يستهين بشأن العمل، فإنّ العمل لا بُدَّ له من وزنٍ، إما في الخير وإما في الشر، وللحسنَات كفّة توضع فيها في القيامة (.. فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا ۖ وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ..)، قال الله: (.. أَتَيْنَا بِهَا ..) [الأنبياء:47]، وإن للسيئات كفّة توضع فيها. فلا تَحْقِرَنَّ شيئًا من الطاعات، ورُبما كان فيها رضا ربّ الأرَضين والسماوات. ولا تَحْقِرَنَّ شيئًا من المعاصي والسيئات ورُبما فيها سخط الجّبار -جلَّ جلاله-.

 إذًا فشأن العمل يجب أن يقوم في مقامه مع أنه سببٌ للرحمة أو للعذاب، والفضل كُلّه من الله، والحُجّة لله، ويوم يقول: (وَلِكُلّٖ دَرَجَٰتٞ مِّمَّا عَمِلُواْ ..(19))، (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ) [الزلزلة:7-8]. 

(.. وَلِيُوَفِّيَهُمۡ أَعۡمَٰلَهُمۡ .. (19))؛ يجْزِيهُمْ إِيَّاهَا وَافِيَةً كَامِلة، لا ينقُص منها شيء. (.. وَلِيُوَفِّيَهُمۡ أَعۡمَٰلَهُمۡ وَهُمۡ لَا يُظۡلَمُونَ (19))،  "يا عِبَادِي، إنَّما هي أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ، ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إيَّاهَا، فمَن وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ، وَمَن وَجَدَ غيرَ ذلكَ فلا يَلُومَنَّ إلَّا نَفْسَهُ". 

قال تعالى: (وَيَوۡمَ يُعۡرَضُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ عَلَى ٱلنَّارِ ..(20))، أذكُرْ يا عبدنا وذَكِّرهم بيومٍ يتمُّ فيه عرض الكفّار على النّار، كما يدخل المؤمنون الجنّة. قال تعالى:  (وَيَوۡمَ يُعۡرَضُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ عَلَى ٱلنَّارِ ..(20))؛ أي: يؤمرون بدخولها ويُدخلونها، ويقول العرب: عُرِض آل فلان على السيف؛ يعني: قُتِلوا به. (وَيَوۡمَ يُعۡرَضُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ عَلَى ٱلنَّارِ ..(20))؛ يدخلونها ويحترقون بها ويحِلّون فيها.  

(وَيَوۡمَ يُعۡرَضُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ عَلَى ٱلنَّارِ ..(20))، ويُقال لهم: ( .. أَذۡهَبۡتُمۡ طَيِّبَٰتِكُمۡ فِي حَيَاتِكُمُ ٱلدُّنۡيَا ..(20))؛ يعني: النَّصيب من الطيبات لهذا الإنسان يكون بسبب الإيمان والعمل الصالح؛ درجات ورحمات، ونعيم وفضل واسع، وعطاء لا يُحد. 

  • فإذا كفر واتبع الهوى وطغى؛ ما بقي له من الطيبات إلا اللذائذ الخفيفات الحقيرات اليسيرات الفانيات المشوبة بأنواع الغُصص، والتي لا فيها طُمأنينة، ولا فيها سكينة؛ فهذا نصيبهم من الطيبات. فيُقال لهم: 
    • فاتكم النّصيب من الطيبات، فما معكم إلا ذاك الذي مرَّ عليكم من الحقير الفاني الذي قد فقدتموه وما تهنَّيتموه أيام كنتم في الدُّنيا. 
    • لا وجدتم طُمأنينة في شرب خُمور، ولا في فعل فجور، ولا في أخذ أموال الناس، ولا في شيء مما عَمِلتُم؛ لم تجدوا الطُمأنينة ولا السكينة ولكن هذا غاية ما وصلكم من الطيبات؛ وقد حرمتم أنفسكم حقيقة الطيبات. 
  • أما المؤمنون بالله، فأولئك الذين لهم من الطيبات نِعَمًا في الدُّنيا موصولة بنعيم الآخرة:
    • وهم الذين قال عنهم ﷺ: "إنَّ اللَّهَ لَيَرْضَى عَنِ العَبْدِ أَنْ يَأْكُلَ الأكْلَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا، أَوْ يَشْرَبَ الشَّرْبَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا". 
    • وهم الذين قال عنهم ﷺ: " .. وفي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، قالوا: يا رَسولَ اللهِ، أَيَأتي أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكونُ له فِيهَا أَجْرٌ؟ قالَ: أَرَأَيْتُمْ لو وَضَعَهَا في حَرَامٍ، أَكانَ عليه فِيهَا وِزْرٌ؟ فَكَذلكَ إذَا وَضَعَهَا في الحَلَالِ كانَ له أَجْرٌ".

إذًا فطيبات للمؤمنين شأنٌ عجيب لهم، ما للناس من شأن اللذات الفانية القاصرة إلا أنها: 

  • مُقيدةٌ بالحلال، وما أجازه لهم الخالق وما أباحه لهم المُكون -جلَّ جلاله-.
  • ثم مُزينة من صالحيهم بالنيات الصالحات. 
  • ثم أيضًا مُزينة لأهل الاقتداء برسول الله بوصف الاقتداء والسُّنن، في مُباحاتهم سُنن، في أكلهم سُنن، في شرابهم سُنن، في إتيانهم أهلهم سُنن، في نومهم سنن، فيُزينونها بالسُّنن؛ فتتحول إلى طيبات فانية مُتصلة بطيبات باقية؛ وإلى طيبات حِسّية مُتصلة بطيبات معنوية؛ وطيبات سُفلية مربوطة بطيبات عُلوية.

 هذا حال المؤمن، وهذا شأن المؤمن، قد قال عنه ﷺ: "عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ،  إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له، .. وليسَ ذلكَ.. إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، .. وليسَ ذلكَ.. إلَّا لِلْمُؤْمِنِ ..".

أما هؤلاء قال: (.. أَذۡهَبۡتُمۡ طَيِّبَٰتِكُمۡ فِي حَيَاتِكُمُ ٱلدُّنۡيَا وَٱسۡتَمۡتَعۡتُم بِهَا ..(20)) ليس لكم إلا هذه المُتعة المشوبة بأنواع الغُصص والآفات وخلاص انتهت، لم يعد لكم الآن طيب ما، الآن لم يعد لكم ريح لذة، ولا مُدّة لحظة، عذاب مستمر و(.. كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ ..) [النساء:56]، (قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ * رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَقَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ) [المؤمنون:106-108]. انتهى؛  لم يعد  لهم من الطيبات شيء،  لم يعد لهم من اللذائذ شيء؛ خابوا؛ خابوا؛ وخدعوا أنفسهم، وخسروا حقائق اللذة. 

بينما يعيش المؤمنون فيترك أحدهم الشهوات المُحرمة؛ فيعتلي قدره، ويكبُر أمره، ويجِلّ نعيمه؛ ويحوز بدلها لذائذ لا غاية لها. "النظرةُ سهمٌ … من سهامِ إبليسَ .."-المرجوم-، قال الله: من تركها من مخافته أبدلته إيمانًا يجدُ حلاوتَه في قلبِه، ويبدأ يطعم لذّة أعظم في الدُّنيا قبل الآخرة؛ حلاوة الإيمان يذوقها وهو في الدُّنيا، ثم نتيجة ذلك في الجِنان، وتتهيأ العين للنظر إلى وجوه النّبيّين والصّديقين والمُقرّبين.     

وهكذا يجد المؤمن بترك الشهوات من أجل الله -تبارك وتعالى-، ولهم في ذلك درجات فـ:

  • فأولها ترك الشهوات المُحرمة؛ ما حرم الله -تعالى- من أي شهوةٍ في طعامٍ أو شرابٍ أو نظرٍ أو رُكوبٍ أو معاملة، هذا ما تشتهيه النّفس من المُحرمات؛ فتركه فرض وواجب. وهذا الورع عن المحرمات؛ فرض لازم. 
  • ثم يأتي الورع عن الشُّبهات، فترك الشُّبهات والإعراض عنها؛ ورعٌ حاجز.
  • ثم يأتي ترك المباحات التي لا تعين على الطاعة؛ وأن لا يأخذ منها إلا بقدر ما يستعين به على الخير، ويتقوى به على الهدى. 

وهكذا بعد ذلك هم درجات، وبذلك نعلم وسطًا وموازين فيما يتعلق بالانطلاق في المباحات، أما أن يُجعَل اللذائذ هذه وإن كانت مباحة هو المقصد وعليه النهم؛ فهو مفتاح الشرور، وسبب كل محذور، وخداعٌ وغرور، يقصُر بصاحبه عن ارتقاء مراقِ النور، والدخول مع الخيور، والحظ الموفور، من الشهود والحضور، والقُرب من العزيز الغفور؛ إذا تَحوَّلتْ نهمته وهمته، ونظلم الحيوانات إذا قلنا إلى الشهوات البهيمية؛ فإن الحيوانات مسبِّحة بحمد ربها وما تأخذ من الشهوات إلا بقدر الحاجة، حتى أن الحمار يرى الدابة حاملًا فلا يقربها، فيترك شهوته وما يقربها حتى لا يتعبها وإلى غير ذلك، وما نجد لهم تنوعات و زِينات، لا في ألبسه ولا في أطعمه ولا في شيء، ذا الطعام معروف تأكل منه، ذا الحيوان يأكل من ذا، وذا يأكل من ذا وذا أمور، مالها طبخات منوعة وألوان وأذواق، هذه الحيوانات! فنظلمها نحن. 

هذا الآدمي إذا استُعبِد للشهوات هو صاحب الشهوات ما هو الحيوانات، والحيوانات خير منه؛ ولذا قال الله في هؤلاء الضالين: (إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ ۖ بَلْ هُمْ أَضَلُّ) [الفرقان: 44]، فلا سبيل بأن يُجعل اتباع الشهوات وإن كانت مباحة مقصدًا في الحياة ولا سُمُوًّا ؛ وهذا باب من أبواب إبليس يدخل فيه على القلوب، وعليه يطنطن كثير من هؤلاء -جنده من الإنس والجن- يملؤون الناس بالرغبة في الكماليات واللذايذ هذه، وكأنها كل شيء وأعظم شيء في الحياة، والأمر ليس كذلك، مع أننا في الميزان نفسه لا نحرِّم شيئًا أحله الله، ومع ذلك نوقن أن تعلق القلب بغير الله نقصان، وأن المؤمن مدعو إلى تهذيب شهواته؛ حتى يكون همَّته وما يشغل باله: 

  • الشؤون العُلا في القرب من العلي الأعلى. 
  • ويجعل كل ما على ذلك وسيلة وسببًا موصلًا إلى ذلك ومُقَرِّب إليه.

فهذه من مظاهر التحرر الصحيح دعا إليه الأنبياء، وطلبوا من أتباعهم أن يتحرروا أن يُستَرَقُّوا لشيء من الشهوات ولو كانت المباحات، "وتَعِسَ عَبْدُ الدِّينَار، وَتَعِسَ عَبْدُ الدِّرهَم، وَتَعِسَ عَبْدُ القَطِيفَةَ، وَتَعِسَ عَبْدُ الخَمِيصَة، تَعِسَ وَانْتَكَسَ، وإذَا شِيكَ فلا انْتَقَشَ". 

إذًا فعندنا موازين:

  •  لا نُحَرِّم ما أحل الله.
  • ولا نُلزِم عموم المؤمنين بمسالك الخاصة من الصالحين والعارفين. 
  • ولا نفسح لهم المجال فيما يحطهم وينزل قدرهم من التعلقات القوية بغير الحق -جلَّ جلاله- (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ ۚ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ) [الأعراف:32] والزينة لهم، والطيبات لهم في القيامة، ما أحد معه من الكفار طيِّب ولا زين في القيامة، خالصة يوم القيامة خالصة لهؤلاء المؤمنين.

أما اللذائذ الحسية مشتركة في الدنيا بين المؤمن والكافر، والصغير والكبير، ثم بعد ذلك الناس درجات، فطالِبُو الخصوصية في القُرب من الرب والفهم عنه عليهم شؤون خاصة، في تعلقات القلب في حماية أنفسهم من التعلق بالشهوات، والاشتغال بما لا يُقرِّب إلى هذا الإله -جلَّ جلاله- وبذلك جاءت الأحاديث: 

  • كما أورد فيما يُنسَب إلى أبي داود وأورده الإمام البيهقي وغيره في كتب الحديث عن سيدنا ثوبان: أن رسول الله -صلى الله عليه وصحبه وسلم- كان آخر عهده في البيوت في المدينة يكون ببيت فاطمة، وإذا جاء من سفر أول ما ينصرف إلى بيت فاطمة، وإنه جاء ذات يوم من بعض أسفاره فتوجه نحو بيت فاطمة، وقد جَعَلَتْ ستارة على الباب، وأَلْبَسَتْ الحسن والحسين قُلبَين من فضة، ورأى ذلك ﷺ فوقف ورجع ولم يدخل على فاطمة، وأَدْرَكَتْ فاطمة أنه إنما رجع عنها لأجل ما رأى، فهتَكَتْ الستر على الباب، وأَخَذَتْ القُلبَين من يد الحسن والحسين، وأَرسَلَتْ بهما أنس إلى الرسول ﷺ وقالت: ضعهما حيث شئت يا رسول الله؛ فجاء قال: خذ هذا يا أنس اذهب إلى آل فلان فعطيهم ذلك؛ هو ما حرمها ﷺ ولكن ما أحبها لآله، وأعطاها غيرهم يستعملونها، وقال له: "فإن هؤلاء أهل بيتي لا أحب أن يذهبوا بطيباتهم في الحياة الدنيا، واشترِ لفاطمة سوارًا من عاج"، فذهب نفَّذ ما قال ﷺ، هذا ما اختاره.
  • وهكذا كان مسلك الأكابر من سادتنا الصحابة -رضي الله تبارك وتعالى عنهم- وأرشد سيدنا عمر وقال لبعض الصحابة: كُل يومًا خبزًا ولحمًا، ويوم خبزًا وزيتًا، ويومًا خبزًا وملحًا، ويومًا خبزً  قفارًا، يوم كذا ويوم كذا، يعني: لا تجعل شيء من الشهوات يغلب عليك وتلتزم به، وهكذا لمَّا سافر إلى الشام قُدِّم إليه طعام طيب، فقال: هذا لنا فماذا للفقراء المؤمنين الذين ماتوا ولم يشبع أحدهم من خبز الشعير؟! وخادمه عنده قال: لهم الجنة فاغرورقت عيناه وبكى، قال: لئن كان حظنا الحطام وحظهم الجنة لقد كان بيننا وبينهم بَونًا بعيدا! لقد بانوا عنا بَونًا بعيدا، إن كان نحن نصيبنا هذا وهم الجنة لهم، إيش هذا يساوي عند الجنة؟! وبكى سيدنا عمر -رضي الله تعالى عنه-. 
  • وهكذا جاءوا بالطعام لسيدنا عبد الرحمن بن عوف كان صايم، وجاءوا بطعام طيب، ولما قدموه إليه، تذكَّر وقال: مات مصعب بن عمير وكان خيرًا مني فلم نجد له ما يُكفَّن به إلا ثوبًا إذا غطينا رأسه ظهرت رجله، وإذا غطينا رجله ظهر رأسه، وذهب فلان وذَكَر بعض الصحابة وبكى وما استطاع يأكل شيء -عليه رضوان الله تبارك وتعالى- فكانت مسالك لهم، وهو من أغنياء الصحابة من أثرياء الصحابة، ولكنهم عَلِموا المقصد ورتبوا أنفسهم لِمَا هو أمجد وأفضل وأرشد، ثم إنه ليس المقصود مجرد التقلل من الشهوات، ولكن إخراج علائق القلب بغير الله، وحُسن الحضور مع الله -جلَّ جلاله-. 
  • ومع ذلك جاءنا أيضًا في الحديث الشريف أن سيدنا أبو هريرة لما جاع تعرَّض في الطريق وقت غداء الناس؛ عسى أن أحد يعطيه شيء، مرّ سيدنا أبو بكر فسأله عن مسألة عن آية من كتاب الله، أجابه فيها ومشى، مرّ سيدنا عمر فسأله فأجابه ومشى، فمرَّ ﷺ فسأله فتبسَّم قال: اتبعني تعال معي للبيت، فجاء النبي ﷺ  قال: هل عندكم شيء؟ قالوا: لبن أرسلوه لك آل فلان؛ قال سيدنا أبو هريرة: فَرِحتْ، بنشرب مع النبي من اللبن هذا؛ لأنه جائع كان، قال: فالتَفَتْ قال: يا أبا هريرة؛ قلت: لبَّيك؛ قال: ادعُ لي أهل الصُّفَّة -مجموعة من فقراء الصحابة هناك قاعدين معتكفين في الصفة وجائعين- قال: مرحبا؛ قال: قلت لو دَعَوتهم سيسقيهم ما بيبقى لي شيء! وليس من طاعة رسول الله لابُدّ، راح؛ تعالوا يا أهل الصُّفَّة؛ كانوا ذاك اليوم موجودين نحو ثمانين؛ قال: ادخِل علي عشرة؛ دخلوا عشرة وأخذ يسقيهم ﷺ، وسيِّدنا أبو هريرة ينظر للَّبن ذا؛ قال: فوجدته ما ينقص! سقى الأول وسقى الثاني، والعشرة كلهم واللبن في نفس المكان حقه ما نقص، جاءه أمل يمكن بِيَصل إلي شيء؛ قال: ادعُ لي عشرة؛ ثمان مرات عشرة عشرة، كملوا ثمانين؛ قال: بقي أحد؟، قال: بقي أنا وأنت يا رسول الله، قال: فاشرب، قال: اشرب أنت أولا يارسول الله، قال: ساقي القوم آخرهم شربا، اشرب، قال فأخذته شربت فرددته إليه، قال: اشرب، قال: شربت ثاني مرة فرددته، قال: اشرب، قال: حتى كأن الري يخرج من أظفاري، ماشاءالله ملآن خلاص شبعان، قلت يا رسول الله: لا أجد مساغا كأن الري يخرج من أظفاري، ضحك قال: هات الماء فشرب الفضلة ﷺ؛ الشاهد قال: اشرب واشرب واشرب، جواب على خواطره؛ ولأن الشبع في بعض الأحيان قد سبقه جوع منه كثير، وكثير ما كان يجوع عليه رضوان الله، لا إشكال فيه.
  • وهكذا، وكانوا مرةً قدموا شاه في قدر لرسول الله ﷺ فقال للصحابي: ناولني ذراع فأخذ الذراع وناوله إياه، قال: ناولني ذراع فأخذ الذراع وناوله إياه، أكله ﷺ، قال: ناولني ذراع، قال: يا رسول الله هل في الشاة إلا ذراعان؟ في الشاة كم ذراع؟ قال: لو سكت لناولتني ذراعًا بعد ذراعًا؛ لكن ما سكت.

 إذًا: فأمامنا موازين، كما أن في خصوصيات الأكابر قوة صدقهم الباطن مع الحق، يقيم لهم الوزن فيما يأخذون وما يدعون ولا تنحرف قلوبهم إلى الغفلة عن الله ولا الإنقطاع بشيء، لا إله إلا الله.

على أن الحق -سبحانه وتعالى- يجعل من الجزاء المعجل للناس في الدنيا، توفير المآكل والمشارب لهم: 

  • (وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ) [المائدة:66]، 
  • (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ) [الأعراف:96]. 
  • ويقول أيضا: (وَأَن لَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقًا) [الجن:16].
  • يقول سيدنا نوح لقومه: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارً * وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا) [نوح:10-12]، وهكذا….

وفيما قضى الحق -تبارك وتعالى- وأخبر رسوله، أنَّ هذه الجزيرة للعرب، تعود في آخر الزمان مروجًا وأنهارًا خضراء، وفي مجموع الأحاديث إشارة إلى أن ذلك أيضا يكون في وقت فيه إقبال للناس على ربهم وإقامة شرع الحق بينهم، ولله الأمر من قبل ومن بعد؛ (إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا) [الكهف:7]، فلا سبيل إلى تحريم ما أحل الله، ولا إلى التشديد في غير موضع، ولا إلى تجهِّل مراتب الذين يتركون الشهوات من أجل الحق، (هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ) [ال عمران:163]، (وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُوا) [الأنعام:132]، "من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه".

(ويَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلى النّارِ أذْهَبْتُمْ طَيِّباتِكم في حَياتِكُمُ الدُّنْيا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا ..(20))، وَقُلْتُمْ مَا في شيء حَرَام وَمَا في شيء مَمْنُوع، وَقَنَّنْتُمْ لِلْفَوَاحِشِ وَلِلشَّذُوذ الجنسي، وَقَنَّنْتُمْ لِلْخُمُورِ وَلِكُلِّ شَيْء، (وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا)، وانتهى ولا يوجد شيء معكم؛ هذه حقيرة وزالت قد انتهت ولا كانت مع طمأنينة ولا فرح ولا سكينة، خلاص  لا يوجد شئ معكم إلا هذا، أنتم تجرأتم على نظام الخلاق، على نظام المكون، وَأَبَيْتُمْ إِلَّا أَنْ تُخَالِفُوا شَرْعه، وَأَنْ تَسْتَحِلُّوا مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ فما لكم من الطيبات إلا ذاك الوسخ الذي مضى مشوبًا بالغُصص وانتهيتم خلاص، ماشي لكم شيء ثاني غير هذا. 

(أذْهَبْتُمْ طَيِّباتِكم في حَياتِكُمُ الدُّنْيا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا..)، ولما كان هذا الاستمتاع منكم باستهانة لأمر الله وجراءة، لكم الهون اليوم، أنتم الهيِّنون (فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ ..(20))، كل معاني الهوان تنزل بكم، حتى أن المتكبرين يُحشرون على صورة ذَرْ؛ آدمي كما الذرة يمشي على بطنه في الأرض، ويُجمعون في وادي، يقال له وادي بولس؛ يمر الناس أهل المحشر فوقه، وهؤلاء المتكبرين الكبار اللذين كانوا بهذا الكبر في الدنيا، على صورة نملة وذرة، حالة في المحشر يكون هذا شأنه، (تجزون عذاب الهون)، وفضائح كبيرة تظهر في القيامة؛ وهوان وما بعده هوان -نعوذ بالله من غضب الله-. وهكذا من استهان بأمر القوي القادر العزيز، ومن عظم شعائر الله فهي من تقوى القلوب، فله التعظيم وله التكرمة وله العز، ارزقنا تعظيمك وتعظيم أمرك وتعظيم شعائرك وتعظيم دينك ياحي يا قيوم.

قال: (فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ..(20))، أي: شيء حقير ما حقُّه أن يُستكبر به، وأنتم تستكبرون، تستكبرون بخداعكم، تستكبرون بخطتكم المبنية على الغش والغل والكذب، والمستجيبة للأهواء والشهوات، تستكبرون بأسلحة الدمار، بغير الحق تستكبرون، من عنده سلاح يُهدد به الناس يدمر به أراضيهم، يحق له يتكبر؟ ما الفضيلة التي معك حتى تتكبر بها؟ (تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ)، شيء حقير ما حقه أن تتكبر به أو ترفع به، أي فضيلة؟ في أنك ملكت هذا وإلا قلت عندي صناعة عندي، وبعدين! ما خلقك؟ ما معاملتك؟ ما أدبك؟ ما إيمانك؟ (تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ).

  • ثم قال قارون: ( إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي) [القصص:78]، وما نفعه هذا الاستكبار، يتجلجل إلى اليوم في الأرض (فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ) [القصص:81]، فهو يتجلجل إلى يوم القيامة.
  • واحد ثاني متبختر من الكفار في بني إسرائيل، مختال بنفسه، يمشي يتبختر فخسف الله به الأرض قال ﷺ: "فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة"، يغوص.. يغوص.. يغوص، نعوذ بالله من غضب الله.

تستكبرون في الأرض بغير الحق أو بمعلومات يستوي فيها البر والفاجر، تختزنوها وتدخرونها على غيركم، وتقولون نحن متقدمون عندنا العلوم الفلانية، هل هذه فضائل؟ هل هذه كمالات إنسانية؟ هل هذا موطن شرف؟ هذه معلومات يستوي فيها البر والفاجر والصغير والكبير والذكر والأنثى، من تعلمها يعرفها، أين الشرف؟ أين الكرامة؟ (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) [الحجرات:13]؛ فبها الكرامة وبها الشرف، الحمد لله على نعمة الإسلام، اللهم أكرمنا بالتقوى.

(بِمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَفْسُقُونَ (20))، تخرجون عن سواء السبيل، تشذُّون، تخرجون عن المنهج وعن الدين وعن الخُلق وعن الشرائع وعن الفطرة وعن الإنسانية، تخرجون عنها؛ تفسقون، فسقتم فسق كمثل الثمرة تخرج من أكمامها يُقال فسقت الثمرة، هذا خرج، خرجتم من مكانكم، خرجتم من طريقكم، شذذتم هذا هو الفسق، (..وَبِمَا كُنتُمْ تَفْسُقُونَ (20)) -والعياذ بالله تبارك وتعالى-، فالله يجعلنا ممن أسعدهم في الدنيا وفي الآخرة، وفقنا للأعمال الصالحات ورجَّح لنا بها الميزان في الحسنات، وثبتنا أكمل الثبات، ووقانا جميع الآفات في الدنيا والآخرات، يا أكرم الأكرمين ويا أرحم الراحمين.

على أنه في الموازين التي تلقيناها، أن العبرة أيضاً في هذه الشؤون بأحوال القلوب، حتى قال سيدنا علي: رُبَّ مالك الأموال الكثيرة -بمعنى كلامه- وهو عند الله من الزاهدين، ورب ما من لا يجد غداه وعشاه وهو عند الله من الراغبين في الدنيا، لقلب هذا ولقلب هذا، الحق ينظر إلى قلوبهم، ومن عدم وجود الدنيا ليس زهد، ولكن انصراف القلب عن تعظيمها، والجود بها إذا وُجدت من أجل الجواد الحق، هو الزهد.

 الله ينور قلوبنا ويقيمها على ما يحب، في لطف وعافية إنه أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين ، ويصلح الله شؤوننا والمسلمين في المشارق والمغارب، ودفع عنهم المصائب والنوائب، يا أكرم الأكرمين الطف بأحبابنا وبالمؤمنين في غزة وفي الضفة الغربية وأكناف بيت المقدس، وفي السودان وفي الصومال وفي ليبيا وفي الشام وفي اليمن وفي الشرق والغرب، ألطف بالمؤمنين، أصلح شؤون المؤمنين، أعز المؤمنين، اجمع قلوبهم على تقواك وازرع في قلوبهم قصد إعلاء كلمتك بحركاتهم وسكناتهم، يا حي يا قيوم خلصهم من أسر الكفر والفجور والفسوق والعصيان، وحبب إلينا وإليهم الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين برحمتك يا أرحم الراحمين. 

بسرّ الفاتحة

إلى حضرة النبي

اللهم صلِّ وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه

الفاتحة


 

تاريخ النشر الهجري

11 رَمضان 1445

تاريخ النشر الميلادي

19 مارس 2024

مشاركة

اضافة إلى المفضلة

كتابة فائدة متعلقة بالمادة

الأقسام