تفسير سورة محمد - 6 - من قوله تعالى: {وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى ..}، الآية: 17 إلى 19

للاستماع إلى الدرس

الدرس الأول من تفسير العلامة عمر بن محمد بن حفيظ للآيات الكريمة من سورة محمد، ضمن الدروس الصباحية لشهر رمضان المبارك من عام 1445هـ ، تفسير قوله تعالى:

{ وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآَتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ (17) فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ (18) فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ (19) }

الإثنين 1 رمضان 1445هـ 

نص الدرس مكتوب:


 الحمد لله الذي بلغنا رمضان وأهلّّ علينا شهر الإحسان والغفران والرحمة والرضوان والعطايا الواسعة بغير حسبان، اللهم لك الحمد يا من بلَّغتنا الشهر فاجعلنا من خواص أهله، اللهم لك الحمد يا من بلَّغتنا الشهر فاجعلنا من  الظّافرين بما فيه من عطائك الواسع ومنِّكَ المتتابع وغَيثك الهامِع يا حي يا قيوم يا جوادا بفضله. 

اللهم لك الحمد إذ بلَّغتنا الشهر الكريم فثبتنا على الصراط المستقيم وبارك لنا في أيام الشهر وصيامه، واجعلنا ممن يصومه إيمانا واحتسابا ويقبَلُ لديك، ويبارك لنا في ليالي الشهر وقيامها واجعلنا ممن يَقومه إيمانا واحتسابا ويقبَل لديك. 

اللهم وفر حظٌنا من هذا الشهر وما فيه وجودك على أهليه، واجعل هذا الشهر مفتاح فرج للمسلمين، وغياث لأهل الدين، ودفْعًا للبَلايا والرّزايا عنا وعن أهل لا إله إلا الله أجمعين، اللهم اجمع شمل الأمة وألف ذات بينهم واكشف كل غمة وثبتنا وإياهم على ما تحب منا وترضى به عنا ظاهرًا وباطنًا يا عليمًا بنا وبهم.

يا لطيفا بخلقه يا عليما بخلقه يا خبيرا بخلقه ألطف بنا يا لطيف يا عليم يا خبير.. 

يا لطيفا بخلقه يا عليما بخلقه يا خبيرا بخلقه ألطف بنا يا لطيف يا عليم يا خبير.. 

يا لطيفا بخلقه يا عليما بخلقه يا خبيرا بخلقه ألطف بنا يا لطيف يا عليم يا خبير..

اللهم سلِّمنا لرمضان، وسَلِّم رمضان لنا، وسَلِّم رمضان مِنَّا وتسلمه مِنَّا متقبلا يا ذا الجلال والإكرام والطول والإنعام برحمتك يا أرحم الرحمين. 

الحمد لله الذي أكرمنا بالتدَبر في آياته، والتأمل لوحيه المُنزل على خير بريّاته سيدنا محمد صلى الله وسلم وبارك وكرم عليه وعلى آله أفضل صلواته وأزكى تسليمَاته وأجلّ تبريكاته، وعلى أصحابه ومن سار في دربه واقتدى به ووالاه فيك؛ فظفر منك بواسع الخيرات في الظواهر والخفيات، وعلى آبائه وإخوانه من أنبيائك والمرسلين سادات أهل المراتب الرّفيعات، وعلى آله وصحبه وتابعيهم وعلى ملائكتك المقربين وجميع عبادك الصالحين وعلينا معهم وفيهم برحمتك يا أرحم الراحمين.. 

أما بعد؛ 

فإننا في نعمة تأمل وحي ربنا -جل جلاله وتعالى في عُلاه- قد وصلنا في سورة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إلى قول مولانا جل جلاله: (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ (17)) الآية السابعة عشر من سورة سيدنا محمد، ولقد ذكر لنا -جل جلاله- من أول السّورة أحوال المؤمنين والكافرين، وأنه لا يُمكن أن يُساوى بينهم، (أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ) [ص:28]، (أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَن كَانَ فَاسِقًا ۚ لَّا يَسْتَوُونَ)  [السجدة:18].

وذكر جل جلاله: أن الكفار صدوا عن سبيله فأضل أعمالهم، وأن المؤمنين العاملين للصالحات المؤمنين بما نُزّل على خير البريات وهو الحق من ربهم عاملهم بالإفضال وجزيل النّوال، وذكر لنا الفرقَ بين القومين وبين الفريقين، ومِنهم أهل النفاق الذين يستمعون إلى نبينا عليه الصلاة والسلام وإذا خرجوا من عنده (قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفًا..)؛ لعدم وعيهم وإدراكهم أو استهزاءًا بما يقول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم (طَبَعَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ..) ، وهذا مسالك الخاسرين في كل وقت، وفي كل من قابل الأنبياء والمرسلين أو وصله ما بعُثوا به على يد أتباعهم رضوان الله تعالى عليهم. 

لكن المؤمنين قال: (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ (17))، اللهم اجعلنا من الذين اهتدوا.. 

  • (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا)؛ وأيقنوا أن ما جئت به هو الحق، وأن هذا الوحي المُنزل عليك من قِبل الرب الواحد الحي القيوم فاهتدوا إيمانًا وعملا، إنقادوا وأطاعوا وامتثلوا. 
  • (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا)؛ بأنواع المجاهدات (زَادَهُمْ هُدًى)؛ بأنوار المشاهدات، (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا)؛ بعلم اليقين  (زَادَهُمْ هُدًى)؛ بنور بحق اليقين. 
  • يقول تبارك وتعالى: (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا)؛ عرفوا الحق بما جاء إليك وما أوحيناه، فلزموه وقاموا بحقّه، (زَادَهُمْ هُدًى)؛ بالتثبيت والاستقامة والعِناية والرعاية. 
  • (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى) وهذه سنة من سنة ربكم _جل جلاله- أنَّ من أقبل عليه زاده من سرّ الإقبال، ومن أطاعه زاده من عجائب النّوال، ومن صدق معه زاده من صلاح الأحوال، ورفعه إلى المراتب العَوال. 
  • (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا) بأدب المناجاة؛ (زَادَهُمْ هُدًى) بأسرار النّجاة والرقي في الدرجات العلى مع أصفياه، (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى)، "من تقرب إليَّ شبرًا" -يقول الله في حديثه القدسي- "تقربت إليه ذراعا، ومن تقرب إلي ذراعًا اقتربت منه باعًا، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة".
  • (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى)؛ فضلا منه -جل جلاله- زادهم نورا ومعرفة وبَصارة بالحقائق، (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى)، اللهم اهدنا في من هديت وزدنا هدى. 

وهكذا تجد المُصلي يزداد هدًى في كلّ ركعة، وتجد الصائم لرمضان يزداد هدى في كل يوم وفي كل ليلة من ليالي وأيام رمضان، (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ)، أعطاهم تقواهم بيّن لهم ما يتقون، وبيّن لهم -جل جلاله- ما الذي يجب منه أن يحذروا وما الذي يجب عليهم منه أن يبتعدوا، وما الذي يحرصون عليه وما الذي يَرغبون فيه. 

  • (آتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ)؛ بيّنَ لهم السبيل وبيّن لهم ما يتقون، وما يحذرون، وما يرغبون فيه ويطلبون،
  •  و(آتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ) وفقهم بعد هذا البيان للرغبة فيما يُقرِّب، وفيما يُسعِد، وفيما يزدادُ به رضا الرب، وفيما يقوى بِه الإيمان، وفيما يحوزون به القُربَ منه تعالى.. تزداد رغبتهم في ذلك ويحرصون عليه، ويعلمون ويوقنون بما يضرهم؛ وبما يقطعهم عن خالقهم؛ وبما يحرمهم برد عفوه ورضاه؛ فيبتعدون عنه وينأون.. 
  • (آتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ) وفّقهم للسير في سبيل التقوى، وحققهم بحقائق التقوى، (آتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ) فإذا كان ذلك فإن للمتقين زيادات وسعادات أبديّات يعطيهم إياها،  (وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ) أعطاهم ثواب تقواهم وثواب ما اتقوا، وثواب ماصدقوا معه وقاموا بامتثال أمره واجتناب نهيه؛ إيمانا ومحبة وتعظيما وعبودية له إياه -جل جلاله-. 

 (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ (17))

يقول الله -جل جلاله-: فماذا ينتظر أصناف الصّادّين عن سبيل الله والرادّين لدعوة الله والمخالفين لأنبياء الله؟! والأدلة أمامهم، والبيان واضح لكل ذي عقل، وهم يُصرون على المخالفة وعلى العناد؛ (فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً..(18)) بموت أحدهم فجأة؛ ووصوله إلى البَرزخ ثم إلى يوم القيامة وقيام الساعة، (فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً) ماذا بعد أن قام الدليل ووضح السبيل، وبيّن ﷺ بخير تبين.. ماذا بعد هذا؟! فما يفيدُهم أن يؤمنوا إلا أن يُعاينوا ما كذّبوه، ويصلوا إلى نتيجة ما أخبروا به وحينئذ نَدامتهم لا تنفعهم؛ حسرتهم لا تنفعهم؛ التوبة لا تمكنهم.

(فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً ۖ فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا) -قد برزت لهم علامات الساعة- (فَأَنَّىٰ لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ (18)) كيف لهم بأن يتذكروا أو يُنيبوا بعد غلق الباب؟ بعد انتهاء الفرصة، بعد معاينة ما قال رب الأرباب وسيد الأحباب محمد ﷺ، فكلٌ من هؤلاء المُكلفين وإن كان ألحد الملحدين وأكفر الكافرين عند الغرغرة والموت يُعايِن ما قال الله ورسوله ويؤمن ولا ينفعه ذلك؛ حتى الذي كان يقول: (أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَىٰ) [النازعات:24]. ثم زاد في التجبر والترفع فقال: (ما عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرِي) [القصص:38]، من قبل الغرغرة عند شدة الغرق قال: (آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ) [يونس:90]. فكل هؤلاء سيرجعون إلى الحقيقة لكن حيث لا ينفع رجوعهم ولا تقبل توبتهم ولا ينفعهم الندم (إنْ كلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَٰنِ عَبْدًا) [مريم:93].

فالحمد لله على نعمة الإسلام والإيمان ودين الحق، يا رب ثبتنا عليه وزدنا منه، اللهم كما أنعمت علينا بالإسلام فزدنا منه، وكما أنعمت علينا بالإيمان فزدنا منه، وكما أنعمت علينا بالعافية فزدنا منها، وكما أنعمت علينا بالعمر فبارك لنا فيه، وأنعم علينا بالإحسان والتحقق بحَقائقه وأكرمنا بواسع العرفان وخاصِ ما تتعرف به إلى من رفعت لهم القدر والشأن يا كريم يا منان.

(وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ (17) فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً ۖ فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا..(18)) وفي كل يوم كم يموت من هؤلاء الكفار والملحدين والمُعاندين والمُضادين لدين الله أوالساعين في فساد العباد والبلاد؟! والواقعين في شبكات التجمع على نشر السّوء ونشر الفساد وضر الخلق؟! وكثير تحت أستار الحضارة والتقدم يتجندون؛ لنشر ضُرّ؛ ولنشر الفساد؛ ولهَتك الحرمات؛ ولسَفك الدماء إلى غير ذلك من أنواع الفساد الذي يُنشر، في كل يوم كم يموت منهم؟! كل من مات منهم عاين الحق والحقيقة وندم على ما كان ولا ينفعه ذلك (حتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ ۚ كَلَّا ۚ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا ۖ وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ) [المؤمنون:99-100]، فكلهم عند الموت يوقنون ولا ينفعهم في تلك الساعة اليقين، وكلهم يتوبون ولا تقبل منهم توبة؛ "يُستجاب لأحدكم ما لم يغرغر". 

يقول تعالى: (فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً ۖ فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا..(18)) أمامهم علاماتها: 

  • أولًا: في خلقهم وتكوينهم من أي شيء خُلقوا؟ وكيف تكوّنوا؟ كيف تحوّلت النطف إلى علق إلى مضغ إلى هياكل عظمية إلى إنبات اللحم عليها إلى نفخ الروح فيها إلى أن تصير ذات بصر وسمع ودم وعظام وعروق وكلام كيف كيف؟؟ كيف يتم هذا أمام عيونهم؟ وخلق السماوات والأرض أمام أعينهم، هذه أشراط علامات البعث، علامات الرجوع إلى الحي القيوم، كوّن هذا التكوين وأبدع هذا الإبداع؛ فيعجز أن يعيدك متى شاء!! وهو الذي خلقك من لا شيء جلّ جلاله وتعالى في علاه. 
  • قال سبحانه: (فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا) فهذه أشراطها، ثم علامات اقتراب الساعة الكبرى ببعثة النبي محمد ﷺ فإنه آخر الأنبياء ولا نبي بعده، يقول في الحديث: "بعثت أنا والساعة كهاتين". فمقدار ما بقي من الوقت في الدنيا قبل أن تقوم الساعة من بعد بعثة نبينا محمد إلى نفخ في الصور قليل جدًا بالنسبة لما مضى، مِن أيام بعثته إلى وقت النفخ في الصور كل ذا المدة قليلة جدًا بالنسبة لما مضى، فهي آخر الدنيا وآخر أيام الدنيا، وكان من أشراط الساعة انشقاق القمر لذلك الأطهر، على يد حبيب الله الأنور، وهي مُعجزة لم يحصل مثلها لأحد من الأنبياء قبله.

وقال تعالى: (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ) [القمر:1]. (فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا..)؛ العلامات على البعث، خلْقهم وإيجَادهم، وخلق السماوات والأرض.. (أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَن يَخْلُقَ مِثْلَهُم ۚ بَلَىٰ وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ) [يس:81]. وعلامات الاقتراب من حيث الزمن، قد مضى على الدنيا أكثر عمرها وأطول عمرها، وكل الوقت من بعثته إلى وقت النفخ في الصور قليل جدًا بالنسبة لما مضى من عمر الدنيا، الآلاف ومئات الآلاف من السنين قد مضت، ما عاد بقي إلا القليل اليسير، ألف ألفين ما تصل إلى ثلاث الألف فتقوم الساعة، قليلة جدًا كانت هذه عمرُ اثنين من الأمم السابقة، المسافة هذه كلها، هذا يتعمَّر ألف ومتين سنة، وهذا يتعمَّر كذا؛ أخذ الوقت كله حق الأمة من النبي ﷺ لأن تقوم الساعة، فهذا يسير جداً وحقيراً نحن في آخر الدنيا وآخر عمرها وآخر أيامها مضى ما مضى. (وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَٰلِكَ كَثِيرًا) [الفرقان:38] قرون كثير. 

يقول الله -جل جلاله- مرت انتهت وانتهى أهلها، وما أحد منهم بقي له ذكر حسن في الدنيا إلا الرسل والأنبياء وأتباعهم، ولا أحد منهم نال خيرًا بعد موته إلا الرسل وأتباعهم. 

  • قال الله تعالى عن فرعون: (حَتَّىٰ إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ) [يونس:90] (فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً) [القصص: 92].
  • وقال الله تعالى عن قارون: (فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنتَصِرِينَ) [القصص:81].
  • وقال تعالى عن قوم النبي هود عاد قال سبحانه وتعالى: (سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَىٰ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ فَهَلْ تَرَىٰ لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ ) [الحاقة: 7-8].
  • وقال عن قوم النبي صالح ثمود: (وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَىٰ عَلَى الْهُدَىٰ فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) [فصلت:17].

كلهم ما أحد منهم ربح ولا فاز؛ إلا الأنبياء وأتباع الأنبياء، ومِن يوم بعث نبينا إلى ليلتنا هذه كل الذين ماتوا وقد بلغتهم دعوته لم يربح إلا من آمن به، ولم يطب لأحد حال منهم من عند الغرغرة إلا لمن اتبعه ﷺ، وكل الذين يموتون على مخالفته بعد بلوغهم دعوته خسروا وندموا وهم خاسرون وندامتهم أبدية ولا ينفعهم شيء.

(فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا ..(18)) ثم توالت من بعد بعثته إلى اليوم الأشراط الصغرى للساعة، علامة بعد علامة بعد علامة بعد علامة وما أكثر ما قد حصل في الأمة من هذه العلامات.. ولم تبق إلا العلامات الكبرى وهي تتابَع تتابُع كالعقد إذا انفرط تخرج حباته واحدة بعد الثانية (إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الْأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا) [مريم:40] وهو خير الوارثين، (ويَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ ۖ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ) [مريم :48].

(فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً ۖ فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا ۚ فَأَنَّىٰ لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ (18))، قال الله لحبيبه: (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ ..(19)). ومن مثله يعلم أن لا إله إلا الله وكيف خاطبه الله (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ)؟ ذاك أن علم لا إله إلا الله مُتزايد لا نهاية له، وهو الراقي في كل نفس ولمحة فضلا عن كل ساعة إلى مقام أعلى من المقام الذي هو فيه، وكل مقام يرتقي يعلم من علم لا إله إلا الله ما لم يكن يعلم من قبل (وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا) [النساء 113].

وفتح له باب العلم الأوسع في معاني لا إله إلا الله فقال له: (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ) وأن جميع من يُنكرون لا إله إلا الله يُخادعون أنفسهم ويخدعهم عدوّهم إبليس ويضحك عليهم، ثم يؤدون بأنفسهم إلى الخسران وإلى النيران وإلى شقاء الأبد، ولا قيمة لما يصوِّرون ولا لما يقولون ولا لما يدعون، فالحقيقة لا إله إلا الله (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ).

وقد أمَرنا أن نكثر من هذه في أيام رمضان ولياليه ليزداد علمنا بسر لا إله إلا الله، قال: "فاستكثروا فيه من أربع خصال: خصلتين ترضون بهما ربكم، وخصلتان لا غنى بكم عنهما، فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم: فشهادة أن لا إله إلا الله، وتستغفرونه.." (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ..(19))، "وأما اللتان لا غنى بكم عنهما: فتسألون الله الجنة، وتستعوذُون به من النار".

فكان يقول سيدنا بكر الصديق -رضي الله عنه-: إن أعظم ما ينفع الناس ويرد عنهم كيد الشيطان الإكثار من لا إله إلا الله والاستغفار، وكان يقول سيدنا أبو بكر: إن الشيطان يقول أهلكت بني آدم بالذنوب فأهلكوني بلا إله إلا الله والاستغفار، توبة.. فلنكثر من لا إله إلا الله ومن الاستغفار.

(فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ..(19))، وحقائق التوحيد كلها منطوية في لا إله إلا الله، بل وشؤون الدين كلها منطوية في لا إله إلا الله، فشهادة أن لا إله إلا الله وأن مُحمَّد رسول الله بذرة الإيمان منطوٍ فيها جميع علوم الإسلام والإيمان والإحسان وأسرار المعرفة الخاصّة والمحبة الخالصة وما لا نهاية له.

فاليقين بوجود الحق وأنه الواحد الذي لا شريك له -جلّ جلاله- أصل وأساس وبذرة تقتضي أن نتعرف عليه من طريق رسله وأنبيائه؛ فنؤمن بمحمد رسول الله ﷺ ونوقن أن علينا امتثال أمر الله تبارك وتعالى فنعلم الأوامر والنواهي من الكتاب الذي أنزل، وبيان كل ذلك بلسان النبي الذي أرسل في سنته الغراء ﷺ، فكانت آيات الأحكام وآيات القرآن غير آيات التوحيد شرحاً لهذا التوحيد وشرحاً لقوله: (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ).

وكانت السنة بياناً للقرآن وشرحاً له، وكل ما انتهى إليه مَن استخراج العلم من العلم المستخرج الصحابة والتابعون والمجتهدون في الأمة شرحًا للسنة، والسنة شرحٌ للقرآن، والقرآن شرح لـ لا إله إلا الله، فاندَرجت العلوم كلها في لا إله إلا الله.. ثبتنا عليها وحققنا بحقائقها يا ربنا واجعلنا من خواص أهلها عندك. 

وليس على أهل لا إله إلا الله وحشة في قبورهم ولا يوم بعثهم ونُشورهم، ولا تزال لا إله إلا الله تدفع عن أهلها سخط الله ما لم يؤثروا صفقة دنياهم على آخرتهم، فإذا فعلوا ذلك ثم قالوها قال الله: كذبتم لستم بها بصادقين. 

قول اللسان لا يفيد ولكن تحقق بحقائق التوحيد لهذا الإله المجيد والتعظيم له والخضوع لجلاله، قال تعالى: (فَاعْلَمَ أنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ ..(19)) واستغفر لذنبك: الاستغفار الأول والأكبر بطلب الغَفْرِ وهو الستر. أي: أطلب من ربك دوام الستر بينك وبين الذّنب حتى لا تقع في شيء منه، (وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ)، هذا إذا نُسِبَ إلى الذات الشريفة وهو سيد المعصومين ﷺ إلى الذات الشريفة وهو سيد المعصومين ﷺ. 

وإذا أريد به من التصق به من أهل بيته وخواص أصحابه فالمراد بذنبك هذا ذنب المحيطين بك والقائمين عليك (وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ)، ثم عموم الأمة قال الحق (وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ) بقيت من آمن بك بحياتك ومن يأتي من بعد إلى أن تقوم الساعة، وكان كثير الاستغفار لهم كلهم ﷺ في ليله ونهاره. 

وقد جاء في الحديث عنه أنه قال: "أتاني آتٍ من عند ربي وقال لي إن ربك يقول إن لك ثلاث دعوات مستجابة فسل، قيل لي: ما الأولى؟ فقلت: اللهم اغفر لأمتي، فقيل لي: ما الثانية؟ فقلت: اللهم اغفر لأمتي، فقيل لي: ما الثالثة؟ فاختبأتها شفاعة لأمتي في يوم يلوذ بي فيه الناس حتى إبراهيم وموسى ﷺ".

(وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ)، وروى الطبراني عنه ﷺ: "من استغفر الله للمؤمنين والمؤمنات كل يوم من سبع وعشرين مرة كان ممن يُستجاب لهم، وبهم يرزق أهل الأرض ويمطرون"، فنستغفر الله لنا وللمؤمنين والمؤمنات.. 

(فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ (19))، (وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ (19)) وكم في الاستغفار من فوائد؟ 

  • قال جامع المحامد سيدنا محمد ﷺ: "طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا"، 
  • وقال ﷺ: "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم من فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب"، 
  • وقال تعالى: (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ) [الأنفال:33]، 
  • وقال عن سيدنا نوح: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا) [نوح:10-12].

قال: (وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ (19)) هو الأعلم بطاعاتكم وبذنوبكم منكم أنفسكم..

  •  (يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ) ما تتقلبون فيه في حركاتِكم وأعمَالكم ومساعيكم، (وَمَثْوَاكُمْ) ما تسكنون فيه وتجلسون وتكفون عن الحركة،  
  • (يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ) في نهاركم أو ليلكم (وَمَثْوَاكُمْ) إذا أريتم إلى فرشكم ونمتم واختلوتم بأنفسكم أو بأهاليكم. 
  • (يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ (19)). (يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ) ما تتنقلون فيه من النيات ومن الأعمال ومن الوجهات ومن الأقوال في الحياة الدنيا، (وَمَثْوَاكُمْ) ما يؤول إليه شانكم في البرازخ، ثم ما تتقلبون به في النتائج والأعمال وجزاءها في القيامة، ثم مثوا كل منكم في الجنة أو النار.. 
  • (وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ (19)) حركاتكم ومساعيكم ونهاياتكم وسُكونكم وما تأوون إليه وتحُلون فيه.
  • (يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ) في أصلاب الآباء وأرحام الأمهات، (وَمَثْوَاكُمْ) مدة بقاكم في الدنيا. 
  • (يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ) ما تنطلقون فيه من الحركة في خلال اليوم والليلة،  (وَمَثْوَاكُمْ) ما تأوبون فيه إلى فرشكم واستقراركم ومحل مضاجعكم. 
  • (يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ) سعيكم وعملكم في الحياة الدنيا، (وَمَثْوَاكُمْ) أحوالكم في البرازخ ما بين قبر هو روضة من رياض الجنة وقبر هو حفرة من حفر النار. 
  • (يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ) في القيامة وما يحصل لكم من عرض عليه من كل فرد منكم، ومن تطاير الصحف واستلام كل صحيفته التي فيها أعماله إما بيمينه وإما بشماله، ومن نصب الميزان لنصب أعمالكم فيه، ومن وضع الصراط على متن جهنم، ومن ورودكم على أحواض الأنبياء أو منعكم من ذلك، (وَمَثْوَاكُمْ) استقراركم الأخير والمثوى الأبدي؛ إما في الجنة وإما في النار.. 

قد أحاط علما بكل ذلك -جلّ جَلاله- فنسْتغفره لمَا يعلم منا بجميع أنواع الاستغفارات كما أحاط بها علمه، ونسأله أن يغفر لنا بمغفرته الواسعة ولوالدينا ومشايخنا ومعلمينا وأهلنا وأولادنا وذرياتنا وطلابنا وأحبابنا وأصحابنا وأهل مجمعنا ومن يسمعنا وللمؤمنين وللمؤمنات فاغفر لنا يا خير الغافرين. 

(وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ (19)) عز وجل، وأن الله قد أحاط بكل شيء علما، فنسأله الغفران التام الواسع الكامل الشامل لجميع ذنوبنا وسيئاتنا وخطيئاتنا وزلاتنا، ولجميع تقصيراتنا ومعايبنا.

اللهم اغفر لنا يا غفار يا خير الغافرين، اغفر لنا مغفرة واسعة برحمتك يا أرحم الراحمين لا تغادر ذنبا ولا حُوبا ولا خطيئة ولا سيئة صغيرة ولا كبيرة ظاهرة ولا باطنة إلا محوتها وكفّرتها عنا بها وعفوت عنا وبدلتها إلى حسنات يا حي يا قيوم، اغفر لنا يا خير الغافرين واسلك بنا من مسالك الصالحين، وزدنا من نوالك ما أنت أهله وبارك لنا والأمة في رمضان وإقباله ولياليه وأيامه، واجعلنا وأهلينا وأولادنا ممن ينادى كل فرد منه ومنهم في كل ليلة "يا باغي الخير، أقبل يا باغي الخير أقبل" وزدنا من فضلك ما أنت أهله بوجاهة حبيبك خاتم رسلك.

 وبسر الفاتحة

إلى حضرة النبي محمد 

اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى أصحابه

الفاتحة

 

تاريخ النشر الهجري

01 رَمضان 1445

تاريخ النشر الميلادي

10 مارس 2024

مشاركة

اضافة إلى المفضلة

كتابة فائدة متعلقة بالمادة

الأقسام